ألعاب

لن نتخلى عن Series S.. رسالة واضحة من فيل سبنسر إلى المطورين

علق فيل سبنسر، الرئيس التنفيذي لشركة Microsoft Gaming، مؤخرًا على موضوع تكافؤ جهاز Xbox Series S مع شقيقه الأكبر Xbox Series X خلال مقابلة على منصة يوتيوب. واعتبر أن هذه الخطوة إيجابية لمالكي جهاز Series S، وللشركة، وللمطورين على حد سواء.

رغم أن هذه النظرة الإيجابية تبدو واضحة من جانب مايكروسوفت، إلا أن مبدأ التكافؤ بين الجهازين قد تعرض لانتقادات كبيرة من قبل المطورين وحتى بعض اللاعبين.

تأثير شرط التكافؤ على الألعاب

في عام 2020، خالفت مايكروسوفت استراتيجيتها السابقة مع جهاز Xbox One، حيث أطلقت جهازين بدلاً من واحد: Series S الأرخص سعرًا، وSeries X الأعلى أداءً.

لضمان تشغيل جميع الألعاب بشكل متشابه على الجهازين، وضعت الشركة شرطًا يلزم المطورين بإصدار ألعاب تعمل بكامل مميزاتها على كلا الجهازين، مع اختلافات فقط في معدل الإطارات والدقة.

تسبب هذا الشرط في تأخير إصدار بعض الألعاب على أجهزة Xbox Series X/S، ومن أبرزها:

حيث لا يزال الجدل قائمًا حول سبب عدم إصدار هذه الألعاب على الأجهزة حتى الآن.

فيل سبنسر

دفاع فيل سبنسر عن مبدأ التكافؤ

أكد فيل سبنسر خلال مقابلته مع Destin Legarie، المدير الاستراتيجي للمحتوى المرئي في IGN، أن مايكروسوفت لا تنوي التخلي عن مبدأ التكافؤ بين الجهازين. بل على العكس، دافع بقوة عن هذه الفكرة، قائلًا: “أعتقد أن استهداف سوق ولاعبي Series S لفترة طويلة يعتبر ميزة حقيقية.”

وأوضح أن التركيز على تطوير ألعاب تناسب جهاز Series S ساعد المطورين على إنشاء ألعاب تعمل بشكل جيد على منصات متعددة، مما منحهم خبرة أكبر في التطوير والتكيف مع البيئات المختلفة.

انتقادات المطورين

على الجانب الآخر، انتقد بعض المطورين مبدأ التكافؤ بين أجهزة Xbox الجيل الحالي. ومن أبرز هذه الانتقادات:

  • مطور لعبة Suicide Squad: Kill the Justice League
  • مطور لعبة Kingdom Come: Deliverance 2

حيث صرح مطور Kingdom Come: Deliverance 2 بأن قيود جهاز Series S أثرت على حجم اللعبة، مما اضطرهم إلى تقليص حجمها حتى تعمل بشكل جيد على الجهاز، مما حد من الإمكانيات الكبيرة التي كانت مخطط لها في الأصل.

كما أشار مطور لعبة Black Myth: Wukong إلى أن الذاكرة المحدودة لجهاز Series S تحول دون إمكانية إصدار اللعبة على المنصة، مما يثير تساؤلات حول مدى قدرة الجهاز على استيعاب الألعاب ذات المواصفات العالية في المستقبل.

في النهاية، رغم دفاع مايكروسوفت عن مبدأ التكافؤ بين Xbox Series S و Series X، إلا أن الانتقادات من قبل المطورين تشير إلى تحديات تقنية قد تؤثر على جودة الألعاب وتجربة اللاعبين. يبقى السؤال: هل ستتمكن مايكروسوفت من تحقيق التوازن بين أداء الجهازين وتلبية توقعات المطورين واللاعبين؟

Mahmoud Muslim

محمود مسلم كاتب محتوي خبرة ثلاث سنوات، خريج كلية تربية رياضية - جامعة القاهرة، كتبت في العديد من المواقع الإلكترونية الخاصة بأخبار الألعاب بالإضافة الي كل ما هو جديد في مجال الألعاب والتكنولوجيا بصفه عامه.

اترك تعليقاً

لن يتم نشر عنوان بريدك الإلكتروني. الحقول الإلزامية مشار إليها بـ *