![مراجعة EA SPORTS FC 25](/wp-content/uploads/2024/12/EA-SPORTS-FC-25-REV-1.jpg)
شهدت شركة إلكترونيك آرتس (EA) انخفاضًا حادًا في أسهمها بنسبة تتجاوز 16% الشهر الماضي، مما أدى إلى فقدان نحو 6 مليار دولار من قيمتها السوقية. ذلك بعد أن أعلنت الشركة عن تراجع أدائها المالي نتيجة فشل كل من لعبة EA Sports FC 25 ولعبة Dragon Age: The Veilguard في تحقيق التوقعات المالية.
في تقريره الخاص حول أرباح الربع الثالث لعام 2025، قدم الرئيس التنفيذي أندرو ويلسون تفاصيل حول أسباب هذا الفشل والخطوات التي تم اتخاذها لتحسين الوضع.
أوضح ويلسون أن لعبة FC 25 بدأت بداية قوية جدًا، مع “إطلاق عالي الجودة ومستقر”، وزيادة في الطلبات المسبقة، التفاعل، وتحقيق الإيرادات من اللاعبين مقارنة بالعام الماضي. ورغم هذه البداية الجيدة، لم تتمكن اللعبة من الاستمرار بنفس الزخم في الأشهر اللاحقة.
انخفاض معدلات جذب اللاعبين الجدد
أحد الأسباب الرئيسية التي أشار إليها ويلسون كانت انخفاض معدلات جذب اللاعبين الجدد، أو ما يعرف بـ”التدفق العلوي” (top-of-funnel acquisition)، حيث انخفض عدد الأشخاص الذين انضموا إلى السلسلة لأول مرة. إضافة إلى ذلك، أشار إلى أن اللاعبين الذين كانوا قد بدأوا في اللعب فقدوا اهتمامهم باللعبة أسرع من المعتاد.
وأوضح ويلسون أن العديد من اللاعبين الذين كانوا قد اعتادوا على لعب النسخ السابقة من اللعبة، مثل EA FC 24، قرروا البقاء فيها وعدم الانتقال إلى الإصدار الجديد. هذا الأمر أدى إلى تباطؤ نمو اللعبة مقارنة بالتوقعات.
وأضاف: “رغم أن البداية كانت قوية، إلا أن اللاعبين الجدد انتظروا لفترة أطول من المعتاد قبل التحول إلى النسخة الجديدة، ما أثر سلبًا على تحقيق نمو سريع في الإصدار الجديد”.
التحديثات التي تم إدخالها لتحسين تجربة اللعب
أحد الأسباب الأخرى التي ناقشها ويلسون هو انخفاض التفاعل مع اللعبة نتيجة لتغييرات في أسلوب اللعب. وأوضح أن اللاعبين أبدوا استياءً كبيرًا من التعديلات التي طالت أسلوب اللعب، مما دفع الشركة إلى إطلاق تحديث “تجديد أسلوب اللعب” في يناير الماضي.
شمل هذا التحديث تغييرات كبيرة في أنظمة اللعب الأساسية مثل التمرير، التسديد، الدفاع، وحراسة المرمى، وذلك لتحسين التجربة العامة للاعبين.
وقال ويلسون: “نحن دائمًا في صدد تعديل اللعبة لتحسين التوازن وتقديم تجربة ممتعة وتنافسية. هذا العام، وبعد إجراء عدد من التغييرات الجوهرية على أسلوب اللعب، بدأنا نتلقى ملاحظات أكبر من المعتاد حول بعض المشكلات في التوازن، مما أدى إلى انخفاض التفاعل بنهاية الربع”.
ردود فعل إيجابية بعد التحديث
على الرغم من البداية الصعبة، أشار ويلسون إلى أن التحديثات التي تم إدخالها كانت ناجحة بشكل كبير، حيث لاحظت الشركة زيادة في النشاط بعد التحديث وفعالية حدث “فريق العام” (Team of the Year). كما أشار إلى أن أكثر من 2 مليون لاعب من “Ultimate Team” عادوا للعبة بعد التحديثات.
وقال: “لقد كانت هذه الإجراءات ناجحة، حيث شهدنا استجابة قوية للتحديث والحدث، بالإضافة إلى مؤشرات إيجابية من المجتمع حول أسلوب اللعب.”
رغم التحديات التي واجهتها EA Sports FC 25 هذا العام، أكد ويلسون أن هذه المشكلة كانت “لحظة مؤقتة، وليست هيكلية”. وأضاف أن الإجراءات التي اتخذتها الشركة ساعدت في إعادة اللعبة إلى المسار الصحيح. وأوضح أن عام 2025 لا يزال من المتوقع أن يكون ثاني أكبر عام في تاريخ السلسلة.