
كشف شوهي يوشيدا، المسؤول السابق في بلايستيشن، أن نقل ألعاب بلايستيشن الحصرية إلى الكمبيوتر أصبح تقريبًا مثل طباعة الأموال، كما أنه يوفر فرصة للاستثمار في مزيد من الألعاب. أشار يوشيدا إلى أنه كان يرغب في تقديم الألعاب الحصرية إلى الكمبيوتر في وقت سابق، ولكن لم يكن هذا جزءًا من نموذج أعمال سوني في ذلك الوقت.
أوضح يوشيدا أن طرح الألعاب على الكمبيوتر يفتح أبوابًا لجمهور جديد، خاصة في المناطق التي لا تحظى فيها أجهزة الألعاب بشعبية. وأضاف أن الهدف هو أن هؤلاء اللاعبين قد يصبحون من عشاق إحدى السلاسل، وعندما يصدر جزء جديد من هذه السلسلة، قد يقررون شراء جهاز بلايستيشن.
أضاف يوشيدا أن نقل الألعاب إلى الكمبيوتر لا يقتصر على جذب جمهور جديد فقط، بل يوفر أيضًا مصدر دخل إضافي، حيث إن تكاليف تحويل الألعاب إلى الكمبيوتر أقل بكثير مقارنة بإنتاج ألعاب جديدة. وهذا يشبه طباعة الأموال، ويساعد سوني على إعادة استثمار الأموال في تطوير ألعاب جديدة، خاصة مع ارتفاع تكاليف صناعة الألعاب.
نقل الألعاب إلى الكمبيوتر يمنح سوني أيضًا فرصة للوصول إلى أسواق جديدة حيث تحظى هذه المنصة بشعبية، مثل الصين. وذكر يوشيدا أن الصين تعتبر سوقًا ضخمًا للألعاب على الكمبيوتر، في حين أن سوق الألعاب على الأجهزة المنزلية مازال صغيرًا جدًا. لذلك، يعتبر طرح الألعاب على الكمبيوتر أمرًا حيويًا للوصول إلى الجمهور في دول مثل الصين.
بدأت سوني في نقل ألعابها الحصرية إلى الكمبيوتر في 2020 مع لعبة Horizon Zero Dawn، ومنذ ذلك الحين بدأت تنقل المزيد من الألعاب، مثل لعبة Marvel’s Spider-Man 2، بينما ستصدر لعبة The Last of Us Part 2 Remastered في أبريل المقبل.
ورغم أن بعض هذه الإصدارات شهدت انخفاضًا في عدد اللاعبين على منصة Steam، إلا أن إطلاق لعبة Helldivers 2 كان نجاحًا كبيرًا لسوني، حيث أصبحت أسرع لعبة مبيعًا في تاريخ بلايستيشن بفضل النجاح الكبير على الكمبيوتر. ومع ذلك، قوبل هذا النجاح بتحديات بسبب فرض سوني ضرورة استخدام شبكة PSN لتشغيل اللعبة.